أسئلة إختبارالتاريخ والجغرافيا الخاصة بمسابقة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط
من الأسئلة المطروحة في مسابقة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط هي كالتالي :
الأسئلة :
يرى بعض المربين أن المقاربة التي تعتمد على طريقة حل المشكلات لم تصمم لمساعدة
المدرس على نقل كم هائل من المعلومات إلى أذهان المتعلمين بقدر ما صممت لتقديم المساعدة
لهم في حل المشكلات التي تعترضهم.
انطلاقا من هذه العبارة، اكتب موضوعا تتناول فيه ما يلي:
1- خصائص وأهداف التعلم باعتماد طريقة حل المشكلات.
- شروط اعتمادها في تدريس المادة
3- مراحل التعلم بطريقة حل المشكلات.
الأجوبة :
المقدمة: طريقة حل المشكلات أو التعليم المستند إلى مشكلة هي طريقة لتنظيم العمليةالتعليمية التعلمية المراد تحصيلها بممارسة الفعل التعلمي.
1- خصائص و أهداف التعلم باعتماد طريقة حل المشكلات،
أ- الخصائص:
: توفر مشكلة تواجه المتعلم، التعليم بالمشكلة ينظم التعلم حول أسئلة أو أنشطة
ومشكلات اجتماعية هامة ذات مغزى تشخيصي للمتعلمين.
• العمل التفاعلي حيث يمارسن التعلم بالمشكلات في جو تفاعلي هادف.
• توفير الظروف الكفيلة بضمان استمرارية العمل المنتظم والسماح بمراقبته والتأكد
من نقمة.
. اعتماد أسلوب العمل بالأفواج حيث يجد المتعلم دافعية تضمن اندماجه في المهام المركبة ويحسن فرص مشاركته في البحث والحوار التنمية تفكيره ومهاراته الاجتماعية.
. إعطاء المنتوج المنتظر أن المتعلم مطالب بتقديمه کشرح الحلول المتوصل إليها أو مناقشة عرض تاريخي أو التعليق على رسم بياني أو تحليل ظاهرة من الظواهر الفلكية.
اب- الأهداف:
تنمية التفكير والمهارات والقدرة على حل المشكلة باكتساب معارف وكفاءات ومواقف وسلوكات.
: مواجهة المواقف الحقيقة والسعي لحلها تحقيقا للاستقلالية الذاتية
• تحسين النتائج وتطوير الخبرة بفعل الممارسة
: تغيير علاقة المتعلم بالمعرفة والتحكم في سيرورة التعلم باستيعاب المواد
المدرسة.
تشجيع عمل الفرد مع الجماعة واعداده للحياة المهنية و إدماجه في المجتمع.
2- شروط اعتمادها في تدريس المادة.
أن تكون المشكلة أصيلة، هادفة وذات معنى بحيث تحفز التلميذ على العمل والبحث
والوصول إلى النتيجة
. أن تتعلق بحاجز من الحواجز المناسبة لمستوى المتعلم ويكون حلها سكنا.
أن تثير تساؤلات لدى المتعلمين.
أن يكون المتعلم متفتحا على المعارف ذات الطابع العام. (مفاهیم، تصورات،
قوانين...)
3- مراحل التعلم بطريقة حل المشكلات.
1-3- مرحلة عرض المشكلة، يقوم المعلم بتوجيه المتعلم للوضعية المشكلة وقد تكون من اختيار المتعلم، ويشترط على المعلم تحديد الأهداف والآليات والوسائل وتحفيز
المتعلم وإثارة الدافعية لديه ليشارك في حل المشكلة.
2-3- مرحلة التهيؤ لحل المشكلة: وتتم عبر تنفيذ المتعلم جملة من المهام انطلاقا من
فهم المشكلة، إلى تنظيم الفوج و العمل المشترك ثم توزيع المهام على عناصر الفوج، تسمح
لهم يفهم المشكلة وتحديد المفاهيم والألفاظ المفتاحية تنتهي بصياغة المشكلة صياغة
تركيبية.
1-3- مرحلة الدراسة والتعلم من خلال ضبط المعلومات وجمع الخبرات اللازمة للتقدم في فهم المشكلة واختيار أتجع الطرائق لحلها، والتعرف على موارد جديدة توظف في الحل المفترض ثم البحث عن الحل المناسب للمشكلة المطروحة. تنتهي بتحقيق المنتوج الذي يتوفر على قائمة بعدد أهداف التعلم.
: قائمة بعد الموارد التي يستعين بها المتعلم في حله المشكلة.
• قائمة بعدد المهام المزمع انجازها والموزعة على أعضاء الفرج.
• حلول فردية يكون المتعلمون قد توصلوا إليها
4-3- مرحلة تقييم التعلمات: وتشمل :
تقييم الأعمال الفردية ومقارنتها ببعضها (مقارنة أعمال الأفواج).
تقييم عمل الفوج من خلال إحصاء تعلمات الأفراد والفوج
الخاتمة: يحصل التعلم عبر طريقة حل المشكلات من خلال: فهم المهمة وجمع المعلومات
وتنظيم الأعمال ثم تنفيذ المهمة وصولا إلى تقييم مختلف الأعمال.
0 تعليقات