أسئلة إختبار في تعليمية الإختصاص (التربية الفنية التشكيلية ) الخاصة بمسابقة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الأسئلة :
السؤال الأول: (06 نقاط) ما هي الوظائف الثلاث للتقويم وفق منهج التربية الفنية
التشكيلية؟
؟
السؤال الثاني: (08 نقاط) ما هي المعايير لشبكة التقويم حسب الوثيقة المرفقة لمنهج
التربية الفنية التشكيلية للسنة الأولى
متوسط؟
السؤال الثالث: (06 نقاط) ماذا تقصد بمؤشر الكفاءة والمهارة في التربية الفنية
التشكيلية؟
الأجوبة :
ج1: للتقويم ثلاثة وظائف :
توجيه التعلمات (تشخيصي) :
ويعني تقويم الكفاءات المكتسبة في بداية السنة، لتشخيص الصعوبات ومعالجتها لضمان
حصن الانطلاقة في عملية البناء التدريجي.
تعديل التعلمات (تكويني) :
يتم بشكل مستمر ومخطط خلال السنة الدراسية، ويهدف إلى تحسين التعلمات وتطويرها،
كما يهتم بعلاج الصعوبات أثناء المسار التعليمي التعلمي"
3. إشهاد التعلمات (تحصيلي) :
ويقصد به تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات الدنيا لمواصلة التعليم في السنة
الموالية
ج 2 :
المعايير لشبكة التقويم حسب الوثيقة المرفقة لمنهج التربية الفنية التشكيلية للسنة الأولى متوسط
1- الوجاهة إنجاز العمل المطلوب وفق التعليمية
2. التحكم في الموارد المعرفية :
مصطلحات اللغة التشكيلية
التعاريف و المفاهيم القواعد
3- توظيف الكفاءات العرضية :
التناسق التشكيلي
سيرورة العمل التطبيقي
. أصالة العمل و درجة الإتقان:
: الإيداع الفني و نظافة العمل
ج 3:
مؤشر الكفاءة :
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعلمية، وبتطوره تتطور
الكفاءة المستهدفة . مثال : مواظبة التلميذ على تروسه مؤشر لنجاحه، ولكن أثناء التقويم
ينبغي اللجوء إلى أكثر من مؤشر ليكون الحكم صادقا .
المهارة:
في نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المستعلم بعد حدوث عملية التعلم وهي وحدة قياس
خاصة تحددها الكفاءة
المعروف أن كل مهنة لها صعوبات تقف حاجزا أمام حسن سيرها، قد تكون مشکلات ذات طبيعة مادية أو غير ذلك، فما بالك بمهنة التعليم التي تعتبر من أعقد المهن و
أكثرها حساسية.
المطلوب:
اكتب موضوعا تبين فيه الأهداف التعلمية للنشاط التعليمي التعلمي لمادة العلوم
الطبيعية، مبرزا
المشكلات التي تعيق عمل المعلم في تحقيقها .
0 تعليقات