أسئلة إختبار علوم التربية الخاصة بمسابقة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط
وتتمثل الأسئلة المطروحة في التالي :
الأسئلة :
إن نمو الكفاءة يحتاج إلى إرساء الموارد، و عليه ينبغي
تقويم هذه الأخيرة للتأكد من مدى تحكم
المتعلمين فيها، ومن ثمة اكتشاف فنية المتعلمين الذين
يبدون نقصا على هذا المستوى، للقيام
بالإجراءات العلاجية المناسبة
المطلوب:
1- بماذا تقوم الموارد؟
2 - ما هي القرارات التي تتخذ بعد تقويم الموارد؟
3- پیماذا نقوم نمو الكفاءة؟
4 - ما هي الوضعية الإدماجية؟ (مكوناتها، شروط صياغتها
مع تدعيم إجابتك بأمثلة).
الأجوبة :
مقدمة
- بماذا نقوم الموارد؟
أ- أسئلة التحرير القصيرة ( عرف / كيف / فسر)
ب - أسئلة التعيين ( فيه نوعان )
. أسئلة الأختيار المتعدد ( مثال اختيار الإجابة الصحيحة
من عدة إجابات.
• أسئلة المناوبة ( صحيح / خطأ أو نعم لا، أو ضع إشارة
أمام الإجابة
الصحيحة
أسئلة المقابلة أو الربط و عليه ربط عناصر مجموعتين من
المعارف
إما بأسهم أو يعيد كتابتها في ثنائيات.
. مثل: إليك الأحداث الأتية: استشهاد العربي بن مهيدي ،
مؤتمر الصومام
/ مؤتمر ساقية سيدي يوسف | مؤتمر باندونغ / هجوم الشمال
القسنطيني
د- أسئلة إعادة الترتيب ( مثلا كترتيب تصاعدي لمعلومات
كمية ) / أرقام
/ إحصائيات ... الخ
2 - ماهي القرارات التي تتخذ بعد تقويم الموارد؟
أ- مواصلة إرساء الموارد في حال تحقق الأهداف (80%)
ب -
إذا ظهرت على فئة من المتعلمين بعض الصعوبات ينبغي
• تحديد الصعوبات و تصنيفها
اقتراح أنشطة علاجية في القسم و تصحيحها .
. تقديم أنشطة علاجية تنجز فرديا في البيت
. تنظيم أنشطة دعم لبلوغ الحد الأدنى من الجودة.
3- بماذا نقوم الكفاءة؟
مطالبة المتعلم بإنتاج معين ، يبرهن من خلاله على مدى
قدرته على
تحويل مكتسباته، أي قدرته على توظيف هذه المكتسبات في
وضعيات
جديدة، و ذلك للحكم على نمو الكفاءة عنده
مثال: اللغة العربية نطلب منه التعبير بنوعيه الكتابي و
الشفهي
و بإعداد المشاريع و إنجازها
04 - ماهي الوضعية الإدماجية هي وضعية مشكلة تقويمية
أ- يعد المعلم ( المقوم) آخذا بعين الاعتبار المكونات و
الشروط في
صياغتها.
ب - تتضمن مجموعة من المعلومات و المعطيات ( بيانات
تساعد على
الحل
)
ج- يطلب منه فيها إنجاز مهمة ( إنتاج معين وفقا لتعليمة
ما).
د- و يهدف منها إما تدريبه على الإدماج، أو قياس قدرته
على الإدماج
أي تجنيد الموارد بشكل مدمج ( تقويم نمو الكفاءة ).
0 تعليقات